التعاقب الوظيفي(التعريف، الأهداف، مراحل وخطوات التعاقب الوظيفي) - الباحث الاجتماعي Social Researcher

أحدث المشاركات

مدونة الدكتور/ عادل بن عبدالرحمن الخُضيري

الثلاثاء، 16 يناير 2024

التعاقب الوظيفي(التعريف، الأهداف، مراحل وخطوات التعاقب الوظيفي)






مرحبآ،،،

تعتبر عملية التخطيط للتعاقب الوظيفي من مهام إدارة الموارد البشريه التي يقع على عاتقها عملية إيجاد الشخص البديل الذي يشغل أو ينوب عن الشخص شاغل المنصب في حال غيابه لأي سبب وعدم ترك المنصب شاغر.

حيث تهدف عملية تخطيط التعاقب الوظيفي لبناء القدرات التنظيمية اللازمة لتحقيق نتائج الأداء المستهدفه لترجمة استراتيجيات العمل ولضمان استمرار الأعمال والرضا الوظيفي من خلال تهيئة وتطوير الموظفين المحتملين وتسريع فرص تقدمهم واطلاعهم على الوظائف الفنيه والمهنية. 

وتعريف التعاقب الوظيفي هو: عملية تعاقب الوظائف الحرجة أو الحاسمة في المنظمة من خلال تجهيز الصف الثاني من شاغلي هذه الوظائف ليتم استبدالهم في الوقت المطلوب. 

ويعرف بأنه عملية التعرف والتحديد والتقييم للخلفاء المحتملين في المناصب مع تزويدهم بالمهارات والمعارف اللازمة ليكونوا مستعدين لشغل المناصب عند تكليفهم بذلك.

وعرف التعاقب الوظيفي بأنه: عملية تنظيمية مستمرة تشمل تحديد وإعداد المرشحين المحتملين لشغل المناصب الشاغرة بهدف استمرار العمل بكفاءة. 

أهداف التعاقب الوظيفي:

١. تحديد الخلفاء المحتملين للوظائف القيادية والحرجة.

٢. إستمرار نشاط المنظمة بفاعلية وكفاءة. 

٣. تصميم التدريب المستهدف والبرامج التطويرية للموظفين لإعداد الأفراد للترقيات. 

٤. خفض المخاطر عن طريق الحد من الإعتماد على الموظفين الرئيسيين. 

٥. ضمان إستمرار العمليات وسلاسة الترقيات عند إخلاء المناصب من قبل الموظفين. 

٦. وضع أنشطة التدريب والتطوير على المسار للموظفين ذوي الإمكانيات العالية الكامنة المكتشفة. 

٧. تعزيز تحفيز والتزام الموظفين. 

٨. تلافي المشاكل التي تمر بها المرحله الإنتقالية وفقدان الاستمرارية عند إخلاء الموظفين لمناصبهم. 

٩. ضمان استمرارية الموظفين المؤهلين بشكل مناسب في المناصب الهامة في المستقبل. 

١٠. حماية المنظمة من القصور في الأداء عندما يترك أحد القادة ممن يشغلون مناصب حرجه فجأة. 

١١. استبقاء المواهب الواعدة والمتميزة وضمان تنميتها والحفاظ عليها لشغل المناصب التي تناسبها في المستقبل. 

١٢. تحديد الوظائف الحرجة في المنظمة والاستثمار فيها. 

١٣. تحديد متطلبات التعاقب الوظيفي بمعنى المهارات المطلوبه لشغل المناصب القيادية في المستقبل وبرامج التطوير والتنمية ذات الصلة. 


       مراحل تخطيط التعاقب الوظيفي 

١. دراسة الواقع وحصر وظائف التعاقب الوظيفي. 

٢. إختيار وتدريب وتقييم المرشحين. 

٣. إعداد خطة التعاقب الوظيفي. 


    خطوات تخطيط التعاقب الوظيفي 

١. واقع التعاقب الوظيفي. 

٢. تحديد الوظائف. 

٣. رفع اسماء المرشحين. 

٤. تقييم المرشحين. 

٥. إختيار المرشحين. 

٦. إعتماد الخطة. 

٧. تنفيذ ومتابعة التعاقب. 


                   قراءة مُثرية ودُمتم بخير




ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

مرحبا بك.

أحدث المشاركات

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

عن المدونة

author SOCIAL RESEARCHER مدونة الدكتور عادل بن عبدالرحمن الخضيري