ثم دعوني أشير إلى تعريف مؤشرات الأداء الرئيسية:
حيث عرفت بأنها مقاييس
تستخدم لقياس أداء مؤسسة أو وحدة عمل أو فرد،
واستخداماتها لقياس العمليات المالية وغير المالية مثل رضا العملاء ومشاركة الموظفين
كما عرفت بأنها:
عامل متغير كمي أو نوعي يوفر وسيلة سهلة وموثوقة لقياس الإنجاز أو للكشف عن التغيرات المرتبطة بتحقيق الأهداف المرسومة للمنظمة مع ضرورة الإشارة هنا إلى أن العامل الكمي هو المستخدم غالباً لصعوبة إستخدام العامل النوعي في قياس الأداء وذلك حسب رأي المختصين.
وتنقسم مؤشرات الأداء إلى قسمين:
١.القيمة المستهدفة
٢.القيمة السابقة أو المرجعية
كما أن مكونات مؤشرات الأداء متنوعه ومنها:
مؤشر جودة الخدمة.
مؤشر نسبة رضا العملاء.
مؤشر زمن إنجاز المعاملة.
مؤشر نسبة الموظفين الحاصلين على الجدارات المطلوبة.
كما أشير لخصائص مؤشر الأداء التي يجب مراعاته،
وهي كما يلي:
أن يكون له وقت محدد.
وجود هدف.
أن يكون معدود يمكن قياسه.
أن يكون قابل للمقارنة.
أن يكون قابل للحوكمة.
أن يكون واضح.
أن يكون مرتبط ومناسب.
أن يكون اقتصادي.
أنواع المؤشرات:
موجهة - نوعية- فاعلية - تابعة- كمية - ذات كفاءة
ولايخفى على المخططين الاستراتيجيين أهمية مؤشرات الأداء في تنفيذ أي استراتيجية لأي منظمة، حيث تشير مراحل تنفيذ الاستراتيجية إلى أهمية وجود أهداف تفصيلية ومؤشرات الأداء، وبرامج ومشروعات، وميزانيات، وإجراءات.
تصنيفات مؤشرات الأداء الوظيفي:
١. مؤشرات تعويضات الموظفين.
٢. مؤشرات مرتبطة بثقافة المنظمة تقيس مدى إلتزام الموظفين بتطبيق ثقافة المنظمة.
٣. مؤشرات مرتبطة بالتوظيف.
٤. مؤشرات مرتبطة بالإنجاز.
وهناك الكثير من التفاصيل الهامة عن مؤشرات الأداء تفيد المهتمين لا يسعني هنا التطرق لها لمحدودية حجم الرسالة في هذه المشاركة وللمزيد من المعلومات التي تثري القارئ العزيز يمكن الاطلاع على الرابط بالظغط هنا
سوف ينقلك إلى موقع تطرق للموضوع بطرح مميز.
قراءة مُثرية ودُمتم بخير.
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق
مرحبا بك.